أخبار سوريا

“رويترز”: سوريا تشهد أسوأ موجة جفاف منذ أكثر 70 عاماً

شهدت سوريا أسوأ موجة جفاف لها منذ أكثر من 70 عاماً في عام 2021، بسبب أزمة المناخ، وقلة هطول الأمطار، وتراجع تدفق المياه عبر نهري دجلة والفرات.

وأكدت وكالة “رويترز”، أن سوريا والعديد من الدول المجاورة لها، تواجه أزمة مياه كبيرة، من المحتمل أن تؤجج مزيداً من الاضرابات في المنطقة.

وبحسب الوكالة، فقد تعرض القوس المسمى “الهلال الخصيب” الذي يمتد من البحر المتوسط إلى الخليج، للدمار بسبب انخفاض هطول الأمطار وعقود من الصراع وتراجع تدفق المياه، حيث تتنافس المجتمعات على موارد المياه المتضائلة.

وقالت الوكالة: إن اتهامات وجهت لتركيا بقطع تدفق مياه النهر خلال العامين الماضيين إلى نصف المستوى الذي التزمت به في اتفاق عام 1987، وهو ما تنفيه أنقرة.

وانخفضت مستويات مياه السدود على نهر الفرات بما يصل إلى خمسة أمتار في البلاد، مما أدى إلى تراجع الاحتياطيات وزاد من صعوبة حصول المزارعين على إمدادات من مخزون المياه المتبقية.

وقال المهندس عبد الخالق الشيخ رئيس دائرة قياس المناسيب المائية بوزارة الزراعة في “حكومة الإنقاذ “: إن التغير المناخي الذي لاحظناه هو تقريباً انخفاض معدل الهطول المطري، في الحقيقة قبل عشر سنوات أو 15 سنة كان معدل الهطول المطري في محافظة إدلب تقريبا 500 مليمتر.

وأكدت لجنة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة في نيسان إن الاضطرابات السكانية مرتبطة بشكل مباشر بالجفاف رغم أنها رأت أن الانتفاضة كانت على الأرجح ستندلع على أي حال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى