أخبار سوريا

الإدارة الأمريكية تعتزم إصدار استراتيجية لمكافحة “الكبتاغون” في سوريا

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إصدار استراتيجية جديدة أقرها الكونغرس الأمريكي لمكافحة “الكبتاغون” قريباً في سوريا.

قال موقع “المونيتور” الأميركي أمس الأحد، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم إصدار استراتيجية أقرها الكونغرس لمكافحة “الكبتاغون” قريباً في سوريا.

وأكد موقع “المونيتور” الأمريكي، أن الرئيس جو بايدن وقع على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2023، على أن تقدم الإدارة الأميركية للكونغرس استراتيجية مكتوبة توضح بالتفصيل خطتها المشتركة بين الوكالات لرفض إنتاج المخدرات والاتّجار بها المرتبط بالأسد وإضعافها وتفكيكها.

ونقل الموقع عن نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون سوريا والشرق الأدنى ايثان غولدريتش قوله: إن “الإدارة ستنفذ استراتيجيتها في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف غولدريتش، “إذا كانوا يشاركون في ذلك، فنحن نأمل أن يكونوا قادرين على متابعة نفس أنواع الأهداف التي نسعى لتحقيقها، ومعرفة إلى أي مدى يصلون إليها”.

وقال الخبير السياسي والاقتصادي كرم شعار، “إنهم يعتقدون أنهم جربوا كل شيء، والآن الشيء الوحيد الذي لم يحاولوه هو العمل فعلياً مع نظام الأسد”، بحسب ما نقل موقع “المونيتور”.

وأضاف أن “هناك قيمة للتعاون الاستخباري على مستوى منخفض بين سوريا ودولها الإقليمية التي تحارب “الكبتاغون”، مثل مشاركة أسماء المهربين في أعقاب ضبط مخدرات.

وأكد شعار، أنه “لا ينبغي أن يتم ذلك على حساب العملية السياسية أو تقديم أي تنازلات من شأنها تمكين نظام الأسد بالفعل”. وسبق أن أصدرت الولايات المتحدة في نهاية العام الماضي قانوناً لمكافحة الكبتاغون (الكبتاغون المرتبط بقانون مكافحة اتجار نظام الأسد بالمخدرات وتخزينها) وسيدخل القانون، الذي يطلب تطوير استراتيجية للحكومة الأميركية لتعطيل الاتجار بالكبتاغون، حيّز التنفيذ الفعلي في حزيران المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى