أخبار سوريا

الكونغرس الأمريكي يبحث مشروع قرار لإنشاء محكمة دولية لمحاسبة نظام الأسد

بحث مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، أمس الثلاثاء، قراراً ينص على إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة نظام الأسد على الجرائم غير الإنسانية التي اقترفها بحق الشعب السوري.

وبحسب القرار، “فإنه سيتم إنشاء آلية قضائية دولية في سوريا، بالتعاون مع الجمعية العمومية للأمم المتحدة لمنع روسيا من استخدام حق الفيتو لصالح نظام الأسد”.

ومن جهته قال عضو التحالف الأميركي لأجل سوريا، محمد غانم: “إن هذا المشروع يؤكد توافر معلومات كثيرة تثبت نقض نظام الأسد لكثير من الاتفاقات والمواثيق الدولية، ومنها اتفاقية جنيف”.

وأضاف غانم: “أن هذا القرار يدعو الرئيس الأميركي لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة الفورية في الأمم المتحدة، لإنشاء آلية دولية بهدف محاكمة مرتكبي الجرائم، وانتهاك حقوق الإنسان في سوريا”.

وذكر الغانم: “أن إقامة محاكم خاصة من هذا النوع عبر الأمم المتحدة قد جرى بنجاح في حالات مشابهة للحالة السورية”، مشيراً أن “هناك دروسا مهمة من هذه التجارب للاستفادة منها في الحالة السورية”.

يذكر أن التحالف الأمريكي لأجل سوريا أرسل إلى أعضاء الكونغرس، رسالة تدعوهم لتبني مشروع القرار، وأوضحت الرسالة أن بعض القوى الإقليمية قد سعت إلى التغاضي عن الجرائم الوحشية، التي ارتكبها نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى