دولي

بوتين يتوعد كل من يحمل السلاح ضد جيشه.. والمتمردون يتقدمون نحو موسكو

توعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمعاقبة أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي، واصفاً التمرد المسلح الذي أعلنته مجموعة “فاغنر” ضد الجيش الروسي بأنه “خيانة”.

وقال بوتين في خطاب تلفزيوني اليوم السبت، إن “روسيا تخوض قتالاً صعباً من أجل مستقبلها، وهذا يتطلب ترك كل ما يضعفنا”، مضيفاً أن “ما نواجهه اليوم هو خيانة داخلية وطعنة في الظهر، وعليهم تحمل العقاب”.

ودعا الرئيس الروسي “الذين نظموا هذه الجريمة للتعقل والقيام باختيار وحيد، وهو العودة للوطن ووقف هذه التصرفات”.

وتمكنت اليوم مجموعة “فاغنر” من أسر نائب وزير الدفاع الروسي في مدينة روستوف التي سيطرت عليها.

كما قامت سلطات مقاطعة ليبيتسك الروسية بإغلاق طريق “إم 4” الرابط بين موسكو ومقاطعتي فورونيج وروستوف، وذلك عقب سيطرة قوات “فاغنر” على مدينة روستوف، وبعض المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وكانت نشرت مجموعة “فاغنر” صباح اليوم، مقطع فيديو لإسقاط طائرة عسكرية من طراز سوخوي تابعة للجيش الروسي دون تحديد موقع إسقاطها.

وقال رئيس لجنة الشؤون الدفاعية البريطانية إن هذه فرصة كبيرة لـ أوكرانيا لاستغلال التمرد والفوضى الحالية في روسيا.

في حين تحدثت وسائل إعلام تركية عن أن حجوزات الطيران بين موسكو وإسطنبول بدأت تنفذ.

وكان قد اتهم بريغوجين، مساء الجمعة، الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل عدد هائل من عناصر مجموعته شبه العسكرية الروسية، متوعداً بالانتقام من وزير دفاع موسكو، فيما يشبه إعلان التمرد على سلطات بلاده.

يشار أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي فتح دعوى جنائية ضد يفغيني بريغوجين، قائد جماعة “فاغنر” الروسية العسكرية الخاصة، بتهمة الدعوة إلى تمرد مسلح على الأراضي الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى