أخبار سوريا

ما هي الشروط التي وضعتها تركيا لتطبيع علاقاتها مع نظام الأسد؟

قالت صحيفة يني شفق التركية، إن أنقرة لديها أربع شروط لتطبع علاقاتها مع نظام الأسد، أهمها وإجراء انتخابات عادلة تفضي إلى تشكيل حكومة شرعية.

جاءت تلك المطالب، خلال الاجتماع الرباعي الأخير الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية أستانا، بحضور نواب وزراء الخارجية عن تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري

وأضافت الصحيفة أن الشروط هي: ” إنشاء دستور جديد، وإجراء انتخابات عادلة تفضي إلى تشكيل حكومة شرعية، والتعاون المشترك في مكافحة قوات سوريا الديمقراطية، وعودة اللاجئين السوريين بكرامة وأمان إلى بلادهم”.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مسؤول تركي وصفته بأنه “رفيع المستوى”، أن الشروط التي وضعتها أنقرة للسير في عملية التطبيع مع النظام، تشمل تعديل الدستور السوري، وذلك بهدف تحقيق إصلاحات ديمقراطية في البلاد.

كما شددت على ضرورة إجراء انتخابات عادلة في سوريا، تشمل جميع الأطياف السورية، بهدف تشكيل حكومة شرعية وممثلة لجميع السوريين.

كما اشترطت تركيا على النظام السوري عودة اللاجئين السوريين بكرامة وأمان إلى بلادهم، وضمان ذلك وفق مذكرة خطية، إذ تعتبر أنقرة أن حل قضية اللاجئين هو أحد أهم المسائل المرتبطة بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى