أخبار سوريا

أوزداغ يحذر من حدوث حرب أهلية سورية-تركية في المستقبل

حذر رئيس “حزب النصر” المعارض في تركيا أوميت أوزداغ، من حدوث حرب أهلين سورية-تركية في المستقبل في حال عدم مغادرة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في حديث لـ “المجلة” حيث أوضح أوزداغ وقال: إن ” أن الحكومة التركية لا ترغب في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وأكد أوزداغ، أن الخطة التي تعمل عليها الحكومة التركية لإعادة اللاجئين إلى بلادهم عبر بناء المساكن في شمال سوريا، “غير جدية”.

وأشار أوزداغ إلى وجود خمسة ملايين لاجئ سوري في تركيا رسمياً، لافتاً إلى أن الحكومة التركية تقول إنها ستؤسس وحدات سكنية مع قطر لإرسال مليون سوري، متسائلاً عن مصير المتبقين.

وعبر أوزداغ عن استعداده لزيارة دمشق ولقاء بشار الأسد، للاتفاق على آلية تعيد نحو خمسة ملايين سوري إلى بلادهم في سنة واحدة.

وشدد على أن الدفاع عن الأراضي السورية ليست مهمة الجيش التركي، متسائلاً عن سبب انتشار القوات العسكرية التركية في شمال غربي سوريا.

ونوه إلى أن تركيا تضم اليوم 13 مليون لاجئ من عدة دول حول العالم، وأن اللاجئين أصبحوا قضية وجودية لتركيا ولا بد من حلها، مشيراً أنها أصبحت “رواندا أوروبا”.

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و700 ألف لاجئ سوري موزعين على مختلف الولايات التركية. وتتركز النسبة الأكبر من اللاجئين في مدن إسطنبول وهاتاي وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى