أخبار سوريا

الدفاع المدني: القنابل العنقودية من أكثر مخلفات الحرب خطورة شمال غربي سوريا

اعتبر الدفاع المدني السوري، أنّ القنابل العنقودية من أكثر مخلفات الحرب خطراً على حياة المدنيين بسبب كثرة انتشارها في مناطق شمال غربي سوريا.

وقال الدفاع المدني في منشور عبر صفحته الرسمية في فيس بوك أمس السبت، إن خطورتها تأتي لما لها من أثر طويل الأمد بعد الحرب، حيث أتلفت فرقه 8 قنابل عنقودية خلال الأسبوع الماضي، وغيرها من القذائف غير المنفجرة التي تشكل خطراً على المدنيين وخاصةً في الأراضي الزراعية.

وتابع، أيضاً في أماكن تجمع الخرداوات التي تكون فيها بعض القنابل والصواعق غير المنفجرة عرضة للشمس وارتفاع درجات الحرارة ونقلها المستمر من مكان لآخر بما يزيد من خطورتها.

وأوضح الدفاع في منشوره أنّ فرق UXO في الدفاع المدني السوري، أتلفت خلالها 595 ذخيرة من مخلفات الحرب في مناطق شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي حتّى يوم 6 آب.

وأكد الدفاع المدني، مواصلة عمليات المسح لحصر المناطق التي تنتشر فيها المخلفات، والتوعية بمخاطر هذه المخلفات وضرورة إبلاغ فرقه في حال مشاهدتها.

وسبق أن أكد الدفاع المدني في اليوم الدولي للتوعية بالألغام، التزامه في رفع مستوى الوعي بالمخاطر المرتبطة بالألغام والذخائر غير المنفجرة وتعزيز مجتمعات أكثر أماناً، ولفت إلى أن ملايين المدنيين في سوريا، يعيشون في مناطق مليئة بالألغام والذخائر غير المنفجرة.

وتواصل فرق الدفاع المدني على مدى السنوات الماضية العمل على إزالة الذخائر غير المنفجرة المنتشرة بكثرة شمال غربي سوريا، جراء قصف نظام الأسد وحلفائه على المنطقة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى