أخبار سوريا

كبير مستشاري الرئيس التركي: اللقاء بين أردوغان وبشار الأسد ليس مُخططاً له

استبعد كبير مستشاري الرئيس التركي عاكف تشاغطاي كليج، إمكانية أن يكون هناك اجتماع بين الرئيس رجب طيب أردوغان، وبشار الأسد في المستقبل القريب.

وقال كليج في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك”، السبت:” إن مثل هذا الاجتماع ليس مخططاً له في المستقبل المنظور، لكن يجري العمل على تنظيمه من جانب أكثر من جهة في الدولة التركية، وحتى الآن لا توجد خطة واضحة لذلك”.

أضاف كليج:” لدينا ضيوف (لاجئين) في تركيا يتم تحديد وضعهم القانوني بوضوح، كما أن هناك أيضاً من يأتون هاربين، ونعلم أن أكثر من 500 ألف سوري قد عادوا إلى بلادهم”.

وشدد كليج، على أن موقف بلاده من اللاجئين الذين يحاولون البقاء في تركيا بشكل غير قانوني، واضح، والقانون يسري على الجميع في البلاد”.

وفي وقت سابق استبعد بشار الأسد لقاء أردوغان قائلاً: “من دون جدول أعمال ودون تحضير، لماذا نلتقي أنا وأردوغان؟! لكي نشرب المرطبات مثلاً؟”، على حدّ قوله.

وأضاف، “نحن نريد أن نصل لهدف واضح، هو الانسحاب من الأراضي السورية، بينما هدف أردوغان هو شرعنة وجود الاحتلال التركي في سوريا، فلذلك لا يمكن أن يتم اللقاء تحت شروط أردوغان”، وفق زعمه.

في حين أكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر في حوار مع صحيفة “صباح” التركية، إن بلاده تريد السلام في سوريا، ومن غير المعقول أن نغادر دون ضمان أمن حدودنا وشعبنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى