أخبار سوريا

أردوغان وبوتين يبحثان في سوتشي الملفين الأوكراني والسوري

التقى الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان اليوم الإثنين، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسيّة.

وبحث الرئيسان في اللقاء العديد من الملّفات، منها الملف السوري، واتّفاقيّة الحبوب عبر البحر الأسود والحرب الروسيّة الأوكرانيّة.

وقال بوتين:” قمنا بالكثير في سوريا، والملف السوري ملفٌ حساسٌ بالنسبة لتركيا، ووضعنا حجر الأساس في هذا الشأن”، بحسب وكالة “الأناضول” التركيّة.

من جهته، أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العلاقات الوطيدة بين تركيا وروسيا، ولا سيما على الصعيد التجاري، مُشيراً أنّ لقاء رئيسي البنك المركزي التركي والروسي يستحوذ أهميّة بالغةً فيما يخص المضي قدماً نحو استخدام العملات المحليّة.

يُذكر أنّ روسيا تقود منذ أشهر عمليّة تطبيع العلاقات بين نظام الأسد وتركيا، كما أنّها استضافت عدّة اجتماعاتٍ لمسؤولين من نظام الأسد وتركيا.

وكان وزير خارجيّة نظام الأسد فيصل المقداد قال اليوم:” إنّ انسحاب القوات التركية من شمالي سوريا هو الطريق الوحيد لعودة العلاقات بين البلدين، وفق ما ذكرته وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد.

وأوضح المقداد في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الاستثنائي الخمسين لاتحاد المؤسسات العربية في دول أميركا اللاتينية، أن التواجد التركي في سوريا سينتهي، وتعرف أنقرة أن انسحابها من الأراضي السورية هو الطريق الوحيدة لعودة العلاقات بين البلدين والشعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى