أخبار سوريا

العراق تدعو الأطراف السورية للحوار لإيجاد حل للأزمة في سوريا

دعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأطراف السورية كلها للحوار، وإيجاد صيغ تفاهم مشتركة لتلافي تبعات الأزمة في سوريا.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه حسين مع غير بيدرسن المبعوث الأممي إلى سوريا، على هامش اجتماعات الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحث حسين جهود بيدرسن ومساعيه لإيجاد حل للأزمة السورية، مشدداً على ضرورة إيجاد حل نهائي للأزمة وفقاً للقرارات الدولية ذات العلاقة، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأكد حسين، على أهمية حسم موضوع مخيم الهول، ومشاركة الدول في إعادة مواطنيها، لما يشكله المخيم من خطر داهم على أمن العراق والمنطقة.

وأشار، إلى أهمية دعم وتمويل الدول المستضيفة للاجئين السوريين على أراضيها، مطالباً المجتمع الدولي في تحمّل أعباء توفير الاحتياجات الأساسية لهذه الشريحة الحساسة.

ولفت حسين، إلى أن العراق يستضيف مئات الآلاف من المواطنين السوريين، ويعاملون معاملة المواطن العراقي على أراضيها.

وبيّن، أن بلاده مدركة تماماً حقيقة الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب في سوريا، منوهاً أن الحكومة العراقية تدعم أية مبادرة من جانبها لمعالجة انهيار الوضع الإنساني، وتدعو الأطراف السورية كلها للحوار وإيجاد صيغ تفاهم مشتركة لتلافي تبعات الأزمة في سوريا.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله مع غير بيدرسن بحثا في وقت سابق، مستجدات الحل السياسي للأزمة السورية، وجهود المملكة والأمم المتحدة في هذا الشأن، ومنها مخرجات القمة العربية في جدة. وتنطلق أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى مئات الوزراء والدبلوماسيين وممثلي المنظمات غير الحكومية والصحفيين، في مدينة نيويورك الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى