أخبار سوريا

بيدرسن: الحل السياسي في سوريا ما زال بعيد المنال

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، “إن السلام الشامل والحل الدائم للقضية السورية ما زالا بعيدي المنال”.

جاء ذلك خلال إحاطته الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك أكد خلالها أن الحل في سوريا بعيد المنال بسبب “نقص الإرادة السياسية، وفجوة في مواقف الأطراف، وانعدام الثقة العميق، وتحديات يطرحها المناخ الدولي الصعب”.

وأضاف، “أن الوضع الراهن في سوريا لم يعد يحتمله السوريين ويجب إيجاد حل سياسي دائم في سوريا يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

وأوضح أن العوامل التي أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي من بينها “أكثر من عشر سنوات من الصراع، والفساد، وسوء الإدارة، والصدمات الاقتصادية الخارجية، وتهريب بالمخدرات، والعقوبات”.

وأشار إلى “أن الشعب السوري يعيش أوضاع مأساوية وأن استمرار الحرب في سوريا سيزيد من معاناتهم وشعورهم باليأس اتجاه المجتمع الدولي بسبب عدم تحقق العملية السياسية أي نتائج ملموسة على الأرض”.

وحذر بيدرسن من استمرار التصعيد ضد المدنيين الذي يقوم بها نظام الأسد وروسيا في شمال غربي سوريا، ما يسفر إلى سقوط شهداء وجرحى ونزوح عشرات الآلاف إلى مناطق تعتبر أمنة.

وسبق أن قال غير بيدرسن، إنه بحث الملف السوري مع العديد من الوزراء وكبار المسؤولين من عدة دول عربية وغربية خلال اجتماعات الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى