أخبار سوريا

تركيا: مستعدون لدعم كافة الجهود لإيجاد حل في سوريا

قال ممثل تركيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فاروق قايمقجي، إن “أنقرة مستعدة لدعم كافة الجهود الرامية لحل أزمة سوريا على أساس سلامة أراضيها ووحدتها.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في المؤتمر الثامن الذي استضافته العاصمة البلجيكية بروكسل بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” أمس الاثنين.

وأضاف، أن الوقت قد حان لجميع الجهات الفاعلة من أجل إعادة ترتيب مواقفها لإيجاد حل شامل للأزمة السورية.

وأوضح قايمقجي، أن الحل الشامل يتكون من 4 عناصر، هي: “مكافحة الإرهاب، وتنشيط العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، وتهيئة الظروف اللازمة في جميع أنحاء البلاد لعودة السوريين الطوعية والآمنة والكريمة، واستمرار المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وأشار إلى أن الوضع في سوريا غير قابل للاستمرار على النحو الراهن، وأن الأسباب الجذرية للأزمة تتعمق يومياً، وأن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية تتدهور بمعدل ينذر بالخطر.

وبيّن أن التطورات في غزة إلى جانب الاقتصاد المنهار وتدهور الظروف المعيشية، تجعل سوريا أكثر عرضة لعدم الاستقرار مع مرور الزمن.

وأكد قايمقجي، أنه لا يمكن الحديث عن مصالحة وطنية في الوقت الذي ينتشر فيه ملايين السوريين في جميع أنحاء العالم (في إشارة إلى اللاجئين) أو داخل البلاد (في إشارة إلى النازحين)”.

وذكر في ختام كلمته، أن عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدات الإنسانية قد وصل إلى أعلى مستوياته منذ بداية الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى