أخبار سوريا

مجلس “التعاون الخليجي” يطالب نظام الأسد بتنفيذ التزامات اجتماعي عمان والقاهرة

أكد مجلس “التعاون الخليجي”، دعمه للحل السياسي في سوريا وفقاً لما نص عليه قرار مجلس الأمن 2254، مطالباً نظام الأسد بتنفيذ التزامات اجتماعي عمّان والقاهرة.

جاء ذلك في بيان اجتماع مجلس “التعاون الخليجي” على المستوى الوزاري بدورته الـ160 في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وحضور وزراء خارجية الدول الخليجية.

وقال البيان: “إن موقف المجلس ثابت تجاه سوريا وهو الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها”.

وأضاف: “أن المجلس يدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في سوريا بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وأكد “على دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، والجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين والعمل على عودتهم الطوعية والآمنة إلى بلادهم وفق المعايير الدولية”.

ورفض المجلس في بيانه، أي محاولات للتغيير الديمغرافي في سوريا، بالإضافة للتدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية.

وأردف: “أنه على نظام الأسد تنفيذ الالتزامات التي وردت في بيان اجتماع العاصمة الأردنية عمّان الصادر في 1أيار 2023، وكذلك الواردة في بيان اجتماع القاهرة في 15 أب 2023”.

وسبق أن قال المجلس في اجتماعاته السابقة: “إنه من الضروري عقد اللجنة الدستورية التي لاتزال تراوح مكانها في ظل معارضة نظام الأسد ومن خلفه روسيا عقد الجولة التاسعة في جنيف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى