أخبار سوريا

مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: ندعم عقد الجولة التاسعة من اللجنة الدستورية السورية في بغداد

قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني: “إن بلاده تدعم عقد الجولة التاسعة من اللجنة الدستورية السورية في العاصمة العراقية بغداد”، داعيا الولايات المتحدة إلى الانسحاب الكامل وغير المشروط لقواتها من سوريا.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الإنساني والسياسي في سوريا.

وأضاف إيرواني: “أن استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية ضروري لدفع العملية السياسية إلى الأمام، دون أي تدخل أو ضغط خارجي أو تحديد أي موعد نهائي مصطنع لإنهاء عملها”.

وأكد: “التزام إيران جنباً إلى جنب مع شركائها في مسار أستانا، على العمل نحو التطبيع الطويل الأمد والمستدام في سوريا وجوارها”.

وشدد على “ضرورة الانسحاب الكامل والفوري وغير المشروط للقوات الأميركية من سوريا ضروري لسلام واستقرار البلاد”، متهماً الولايات المتحدة بأنها تدعم “الجماعات الإرهابية وتنهب النفط وثروات الشعب السوري”.

وأشار: “أن الدول الغربية تجاهلت الوضع الإنساني والاقتصادي المتردي على الأرض في سوريا، وتواصل تنفيذ أجندتها السياسية بأي ثمن، مطالباً المانحين إلى الوفاء بتعهداتهم، وضمان التمويل الكافي والذي يمكن التنبؤ به”.

ولفت: “أن منع تحويل المساعدات إلى التنظيمات الإرهابية في شمال غربي سوريا، وضمان التوزيع الشفاف وغير التمييزي للمساعدات، هي جوانب أساسية تحتاج إلى دراسة متأنية”.

وذكر “أنه من الضروري التنسيق الكامل مع نظام الأسد لوصول المساعدات، مشدداً على ضرورة تركز الجهود لإعادة بناء البنية التحتية الحيوية، لتهيئة الظروف لعودة آمنة للاجئين والنازحين داخلياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى