أخبار سوريا

حسين هريدي: الاتصال بين السيسي وبشار الأسد خطوة لتوطيد العلاقات بين البلدين

أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي، أن الاتصال بين الرئيس السيسي وبشار الأسد هي خطوة في الاتجاه الصحيح تعكس إرادة سياسية لتوطيد العلاقات بين البلدين.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن هريدي قوله: ” إن الاتصال يأتي في إطار مساع جدية لعودة العلاقات بين البلدين تدريجياً إلى ما كانت عليه قبل عام 2011″.

وأوضح، أن الخلاقات بين القاهرة ودمشق أثرت على المنطقة وأيضاً على مصالح الشعبين، وتعزيز العلاقات بين البلدين الآن من شأنه أن يكون رافعة للاستقرار والأمن في المنطقة، ومن المرجح أن يساعد في “كبح جماح العدوان الإسرائيلي”.

ومن جانبه اعتبر أستاذ العلوم السياسية في مصر جمال سلامة، أن الاتصال بين السيسي وبشار الأسد، يأتي في إطار محاولات نظام الأسد تطبيع العلاقات مع الدول العربية، لتعود إلى ما كانت عليه قبل عام 2011.

وذكر أن دمشق ترى انفراجه في العلاقات بينها وبين الدول العربية، وهو الأمر الذي تعمل على استغلاله والبناء عليه.

وفي وقت سابق الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو على متن الطائرة في طريق عودته من زيارة كازاخستان: “قد ندعو بشار الأسد إلى زيارة تركيا بالتنسيق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وكانت صحيفة” تركيا” كشفت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد قد يلتقيان بحلول أيلول المقبل، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعقد اللقاء في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى