أخبار سوريا

السيناتور جو ويلسون: “التطبيع مع الأسد تطبيع مع الموت”

قال رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأميركي السيناتور الجمهوري، جو ويلسون، إن “التطبيع مع الأسد هو تطبيع مع الموت نفسه”، منتقداً نية تركيا في تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد.

جاء ذلك في تغريدة عبر منصة “إكس”، حيث أعرب ويلسون عن خيبة أمل شديدة من طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العلني للقاء مجرم الحرب الأسد”.

واعتبر أن هذا سبب آخر يجعل مجلس الشيوخ يتحرك بسرعة، لإقرار قانون مكافحة التطبيع مع نظام الأسد.

وفي منتصف شباط الماضي، وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع القانون، بأغلبيّة ساحقة من الأصوات بلغت 389 صوتاً مقابل 32 معارضاً فقط.

ونص مشروع القانون على أن سياسة الولايات المتحدة تحظر أي إجراء رسمي للاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة سوريّة يقودها بشار الأسد، مستشهدة بجرائم نظام الأسد الماضية والمستمرة ضد الشعب السوري، من خلال التطبيق الكامل للعقوبات المنصوص عليها في قانون قيصر.

وكانت تركيا أعلنت خلال الفترة الماضية على لسان كبار المسؤولين عزمها على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين إلى بلادهم.

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة الأميركية واشنطن، أول أمس الخميس، إنه دعا بشار الأسد قبل أسبوعين، لعقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى