أخبار سوريا

الهجرة التركية: عدد اللاجئين السورين انخفض أكثر من 100 ألف خلال2023

أفادت رئاسة الهجرة التركية في بيان، أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين بموجب “الحماية المؤقتة” في تركيا، انخفض أكثر من 100 ألف خلال 2023.

وأوضح البيان، أن عدد السوريين في تركيا بلغ نحو ثلاثة ملايين و110 آلاف لاجئ في الشهر الحالي، مقارنة بما يقارب ثلاثة ملايين و215 ألف لاجئ بنهاية العام الماضي.

وأشار إلى أن 3.1 مليون سوري تحت “الحماية المؤقتة”، إضافة إلى 1.1 مليون يقيمون بموجب تصريح الإقامة، و290 ألفاً يتمتعون بالحماية الدولية.

ونفى البيان علاقة الهجرة التركية بمنح الجنسية التركية للأجانب

وجاء البيان بعد تصريحات لرئيس حزب “ظفر”، أوميت أوزداغ، المعروف بمعاداته للاجئين السوريين، حيث قال فيها إن مصادر الحزب في دوائر الهجرة التركية تتحدث عن وجود 18 مليون أجنبي في تركيا، لكن لم يستطع الحزب التأكد سوى من وجود 13 مليون أجنبي.

واتهم أوزداغ، “رئاسة الهجرة التركية” بالعمل على بيع الجنسية التركية، ووصف موظفي الهجرة بأنهم شهود على خيانة تركيا، وفق تعبيره.

ويذكر أن إسطنبول تحظى بالمرتبة الأولى من حيث أكبر ولاية تركية تحتضن سوريين، حيث بلغ عدد السوريين فيها 530 ألفا و748 شخصا، تليها غازي عنتاب بـ 429 ألفا و183 شخصا، ثم شانلي أورفا بـ 273 ألفا و790 شخصاً.

وتعتزم تركيا إعادة 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم خلال عام 2024، كجزء من استراتيجيتها الشاملة لإدارة الهجرة وأمن الحدود، وذلك من خلال خطة الترحيل التي تتبعها لتسريع إجراءات ترحيل المهاجرين غير النظاميين.

وسبق أن أكدت تقارير حقوقية أن تركيا رحلت قسراً آلاف السوريين إلى الشمال السوري بدعاوى مخالفة النظام الداخلي أو تهديد الأمن والسلم العام، مثل عدم حيازة إذن سفر أثناء تنقلهم بين الولايات التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى