أخبار سوريا

تقرير أممي: 3.55 ملايين نازح في شمال غربي سوريا بحاجة للمساعدات الإنسانية

أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) تقريراً أمس الإثنين، يظهر تدهور الوضع الإنساني في شمال غربي سوريا.

وأوضح التقرير، أن عدد النازحين السوريين داخلياً وصل إلى مستويات غير مسبوقة حيث بلغ عددهم 3.55 مليون نازح شمال غربي سوريا، مع استمرار الاحتياجات الإنسانية في الارتفاع.

وأشار إلى أنهم يتوزعون على الشكل التالي: “2.4 مليون في شمالي حلب و1.15 مليون في منطقة إدلب، يعيش نحو 1.53 مليون نازح في 1,539 مخيماً وموقعاً غير رسمي”.

وبحسب بيانات “أوتشا” سجل التقرير خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 حركات نزوح وعودة، حيث تم تسجيل 22.1 ألف حركة نزوح، مع استمرار منطقة إدلب وشمالي حلب في استقطاب أكبر عدد من هذه التحركات، بحسب بيانات “أوتشا”.

وأكد أنه من الضروري التركيز على تقديم الدعم للفئة الأكثر ضعفاً من النساء والأطفال من بين المحتاجين بنسبة 79%.

وذكرت “أوتشا” أن عدد المحتاجين في منطقة رأس العين شمال غربي الحسكة وتل أبيض شمالي الرقة، بلغ 175 ألفاً و945 شخصاً، ما يستدعي تكثيف الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية.

ولفت التقرير إلى أن هناك 4.8 ملايين شخص يحتاجون إلى مساعدات غير غذائية، و3.6 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد ويحتاجون إلى مساعدة عاجلة.

كما أن هناك 69% من العائلات السوريّة بحاجة إلى وسائل تدفئة، و81% بحاجة إلى بطانيات شتوية، ما يعكس التحديات التي يواجهها السكّان مع اقتراب فصل الشتاء.

ويُذكر أنه منذ بداية العام 2024 وحتى 12 تموز الجاري، عبرت 407 شاحنات محمّلة بالمساعدات الإنسانية من تركيا إلى شمال غربي سوريا عبر نقاط العبور الحدودية.

وتتضمن هذه المساعدات، الأغذية والأدوية والمستلزمات التعليمية وغيرها من الضروريات الأساسية بهدف تخفيف بعض من معاناة السكّان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى