أخبار سوريا

الدفاع المدني يشارك في مؤتمر المجتمع المدني السوري حول الأسلحة الكيميائية

قال الدفاع المدني السوري في بيان أمس الثلاثاء، إنه سيشارك غدا الخميس في المؤتمر الدولي الأول للمجتمع المدني السوري حول الأسلحة الكيميائية، المقرر عقده في مدينة لاهاي بهولندا.

وأوضح البيان، أن مدير المنظمة، رائد الصالح سيتحدث من خلال مشاركته عن استجابة الدفاع المدني للهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وبحسب البيان، يعد المؤتمر تجمعاً مهماً يجمع منظمات المجتمع المدني السورية ومجموعات الضحايا والناجين والخبراء الدوليين وممثلي الدول، لمناقشة التقدم المحرز نحو المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب لمنع استخدام الأسلحة الكيميائية في جميع أنحاء العالم.

وأكد البيان، أن المؤتمر يهدف إلى استعراض الجهود المبذولة على مدى السنوات العشر الماضية للرد على الهجمات الكيميائية في سوريا وتوثيقها.

كما يهدف أيضاً إلى مناقشة التقدم نحو المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب لمنع استخدام هذه الأسلحة في جميع أنحاء العالم.

وسبق أن عملت منظمات المجتمع المدني الإنسانية والطبية السورية خلال العقد الماضي على الاستجابة للهجمات الكيميائية عند حدوثها، وتدريب وتعزيز قدرات الفرق المحلية، وتثقيف المجتمعات في سوريا حول بروتوكولات السلامة عند التعرض للهجمات الكيميائية.

وكانت منظمات المجتمع المدني نفسها لعبت دوراً أساسياً، جنباً إلى جنب مع منظمات حقوق الإنسان، في توثيق الهجمات الكيميائية المتعددة وجمع الأدلة، والتعاون على نطاق واسع مع جميع فرق التحقيق التي تم إنشاؤها.

وطالب الدفاع المدني الدول الأعضاء باتخاذ إجراءات شاملة ومشتركة وجديّة، بحسب المادة 12 من اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، بما يتوافق مع القانون الدولي، بغية الوصول إلى آلية مساءلة قضائيّة دولية تحقق العدالة للضحايا وذويهم وتحاسب جميع الأطراف المنخرطة باستخدام السلاح الكيماويّ ضد المدنيين وترسخ مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى