أخبار سوريا

شروط جديدة يفرضها معبر باب الهوى  لدخول المرضى إلى تركيا

أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، عن فرض شروط جديدة لدخول المرضى إلى تركيا، وذلك عبر مكتب التنسيق الطبي التابع للمعبر.

وفي بيان، قالت الإدارة: إن الشروط الجديدة تتضمن السماح بدخول ثلاث حالات إسعافيه يومياً، على أن تتوفر المعايير وأن تكون بحاجة إلى العلاج الإسعافي، وذلك ضمن فترة الدوام الرسمي يومياً عدا يومي السبت والأحد.

ويسمح للحالات الباردة مثل مرضى السرطان فقط ممن عُولجوا سابقا ولديهم موعد لمتابعة العلاج (كيماوي، شعاعي، PT scan) بدخول تركيا، كما يسمح لمرضى الجراحة القلبية ممن لديهم موعد رسمي لإجراء الجراحة.

فيما رفضت تركيا دخول الحالات الأخرى والتي دخلت سابقاً إلى تركيا حالياً، بحسب البيان.

وأشار البيان، بخصوص الحالات المرضية الجديدة (الباردة التي لم تدخل سابقاً إلى تركيا) فإن دخولها متوقف منذ بداية شهر تموز الجاري، حيث أوضح الجانب التركي أن لديه مشكلات تقنية في نظام الضمان الصحي للمرضى أصحاب الوثائق السياحية في تركيا.

وسبق أن نشر معبر باب الهوى إحصائية لعمل مكتب التنسيق الطبي ومنظومتي تتبع الحالات الإسعافية والباردة في المعبر خلال شهر حزيران الماضي.

وسجلت الإحصائية، إحالة 89 حالة إسعافيه منهم 34 طفلاً، 37 رجلاً، 18 امرأة، حادثا سير، إصابة حربية، 18 رضيعاً، 10 حروق، 58 حالة مختلفة.

وبحسب الإحصائية فقد تم تحويل 372 حالة باردة من عيادات باب الهوى إلى تركيا، منهم 88 طفلاً و95 رجلاً و71 امرأة، منهم (167 مريض سرطان، 47 مريض قلبية، 9 مرضى عصبية، 31 حالة بأمراض مختلفة).

في حين ذكرت أن منظومة التتبع تابعت 210 مرضى داخل تركيا، وأخرجت 55 جنازة، وسلمت 21 مريضاً لذويهم بعد علاجهم، تابعت 642 مريضاً وحجزت مواعيد لهم في المشافي التركية، وأمنت عمليات جراحية لـ32 حالة باردة.

يذكر أن منظومة التتبع تساعد في حجز المواعيد الطبية، وتقدم خدمات الترجمة ضمن المعبر وفي المستشفيات التركية، إضافة إلى توجيه وإرشاد المرضى ونقلهم وتأمين الأدوية لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى