أخبار سوريا

“الشبكة السورية”: توثيق مقتل 65 مدني في سوريا خلال شهر تموز الفائت من عام 2024

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقرير لها: “إنه تم توثيق مقتل 65 مدني في سوريا خلال شهر تموز الفائت، بما في ذلك 12 طفلاً في قرية مجدل شمس بالجولان السوري”.

وأضاف التقرير: “أن الـ 65 مدني الذين قتلوا في سوريا في تموز 2024، بينهم 23 طفلاً و3 سيدات، و6 ضحايا بسبب التعذيب”.

وأشار: “أن نسبة ضحايا محافظة درعا بلغت 31 بالمئة من حصيلة الضحايا الكلية الموثَّقة في تموز وهي النسبة الأعلى بين المحافظات، قضى 18 ضحية منها على يد جهات أخرى، تلاها الجولان السوري بنسبة تقارب 18 بالمئة، تلتها محافظة حلب بنسبة تقارب 15 بالمئة من حصيلة الضحايا الكلية”.

وأردف: “أنه تم توثيق مجزرة واحدة في شهر تموز على يد جهات أخرى لتصبح حصيلة المجازر منذ بداية عام 2024، 10 مجازر”.

كما وثق ما لا يقل عن 8 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، 5 منها على يد قوات الأسد وواحدة على يد الجيش الوطني، واثنان على يد جهات أخرى.

وطالب التقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

 وفي ختام التقرير تم التأكيد على ضرورة توقف نظام الأسد عن عمليات القصف العشوائي، واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق، وإيقاف عمليات التعذيب التي تسببت في موت آلاف المواطنين السوريين داخل مراكز الاحتجاز، والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون العرفي الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى