دولي

بايدن يحذر طهران من أي رد انتقاماً لاغتيال هنية

رد الرئيس الأمريكي جو بايدن، عند سؤال أحد الصحفيين له أثناء مغادرته من الكنيسة حول الرسالة التي يريد إيصالها إلى إيران بشأن اغتيال اسماعيل هنية، ورد على السؤال قائلاً: “لا تفعلوا”.

وقبل أيام، أعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في أن تتراجع إيران عن تهديداتها بالانتقام لاغتيال اسماعيل هنية.

جاء ذلك، خلال اجتماع برفقة نائبته كامالا هاريس وفريق الأمن القومي، حيث تناول الاجتماع “التهديدات الإيرانية لإسرائيل”.

وبدوره، أصدر البيت الأبيض، بياناً قال فيه: إن “الاجتماع تناول التوتر المتزايد في الشرق الأوسط خلال الأيام الأخيرة بصورة شاملة، مع التركيز بشكل أساسي على التوتر بين إسرائيل وإيران”.

وتأتي هذه التصريحات، تزامناً مع ترقب إسرائيل لرد عسكري محتمل من إيران و”حزب الله”، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في طهران.

وفي نيسان الماضي، حذر بايدن إيران قبل أن تشن هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد إسرائيل انتقاما الغارة الجوية التي استهدفت القنصلية في دمشق، التي راح ضحيتها سبعة أشخاص من الحرس الثوري الإيراني.

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع أن ترد إيران على إسرائيل بشكل واسع، وأن يكون الرد مشابهاً لهجوم طهران في 13 نيسان على إسرائيل.

يُذكر أن إيران أطلقت في 13 نيسان الفائت ولأول مرة صواريخ وطائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي شركائها نحو إسرائيل، وجاء ذلك رداً على ضربة إسرائيلية استهدفت مقراً دبلوماسياً إيرانياً في دمشق قبلها بأيام، وقتلت ضباطاً بارزين في الحرس الثوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى