دولي

بسبب انتشار جدري القردة.. منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتعلن حالة الطوارئ

دقت المنظمة الصحة العالمية في أوربا ناقوس الخطر، وأعلنت “حالة طوارئ عالمية مرة أخرى، بسبب انتشار جدري القرود، منتصف الشهر الجاري”.

جاء ذلك نتيجة تزايد المخاوف بشأن انتشار جدري القردة بعد تسجيل أول حالة في السويد وارتفاع حالات الإصابة إلى أكثر من 18 ألف في إفريقيا.

وطالب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوربا “هانز كلوغه”، العالم بعدم مقارنة جدري القردة بوباء كورونا وما عاشه العالم قبل أربع سنوات في أثناء الجائحة.

وأشار “أن الهدف من علاج جدري القردة هو العناية بالطفح الجلدي والتدبير العلاجي للألم ومنع المضاعفات، وتعد الرعاية المبكرة والداعمة مهمة للمساعدة في التدبير العلاجي للأعراض وتجنب المزيد من المشكلات”.

ويسمى هذا المرض باسم “جدري القردة” كونه ناتجا من فيروس قريب من الجدري اكتشف عام 1958 لدى قردة كانت تستخدم في الأبحاث، ومن أبرز أعراض المرض، ارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت السبت الماضي، أن تفشي مرض جدري القردة في العالم “يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”، في أعقاب اجتماع للجنة الطوارئ بالمنظمة، الخاصة باللوائح الصحية الدولية بشأن تفشي المرض في بلدان متعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى