أخبار سوريا

رئيس البرلمان التركي يلعن استعداده للقاء رئيس “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد

أعلن رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش اليوم الجمعة، عن استعداده للقاء رئيس “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد.

جاء ذلك في خلال تلفزيونية مع إحدى القنوات التركية وقال: إن “الشعبين السوري والتركي لا يحملان أي عداء تجاه بعضهما البعض، معبراً عن استعداده للقاء نظيره السوري إذا ما طُلب منه ذلك”.

وأشار إلى أن تطبيع السياسة الخارجية التركية يعزز من قوة تركيا في النظام العالمي الجديد، مشدداً على ضرورة تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت هذه التصريحات بعد أيام من تصريحات بشار الأسد، أمام “مجلس الشعب”، بمناسبة افتتاح الدور التشريعي الرابع، وتطرق فيه إلى العلاقة مع تركيا، واضعاً أسساً جديدة للتفاوض معها، مقترحاً التوقيع على “ورقة مبادئ” مشتركة.

واقترح بشار الأسد خطة لتطبيع العلاقات مع تركيا، حيث قال إن “أي عملية تفاوض بحاجة إلى مرجعية لكي تنجح، وعدم وجود مرجعية للقاءات والمبادرات السابقة كان سبباً في عدم تحقيق نتائج”.

وأفادت مصادر من وزارة الخارجية التركية فيما يتعلق بمسار التطبيع مع نظام الأسد بأن الأولوية تظل لتطهير الأراضي السورية من “الإرهاب”، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين.

وأكدت المصادر أن تركيا تركز على التعاون مع نظام الأسد لمكافحة قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرقي سوريا وضمان أمن الحدود. وفي إطار عملية التطبيع التي بدأت قبل عامين، أُعلمت جميع الأطراف بهذه الأولويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى