أخبار سوريا

الائتلاف: المحاولات التركية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد كلها عبثية

أعلن رئيس هيئة التفاوض السورية في الائتلاف، بدر جاموس، في بيان له: “أن المحاولات التركية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد كلها عبثية وفاشلة”.

 جاء ذلك بعد لقاء جمعه مع نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماز، والمدير العام لقسم سوريا في وزارة الخارجية التركية، مصطفى يورداكول.

وقال جاموس: “إنه تم مناقشة آخر مستجدات الحل السياسي السوري وتأثير الأوضاع السياسية والأمنية والإقليمية عليه”.

وأضاف: “أن أي محاولة لتعويم نظام الأسد ستتعرض للفشل، لأن هذا النظام تسبب في مقتل مئات الآلاف من المواطنين السوريين وتشريد وتهجير الملايين منهم، كما تسبب بتدمير البنى التحتية السورية والاقتصاد وكل الأسس التي تقوم عليها الدول الحديثة”.

وأكد: “على ضرورة حشد الجهود قبل انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة لدعم الحل السياسي، مع التأكيد على أهمية التمسك بالقرارات الدولية، خاصة بيان جنيف والقرار الأممي 2254، وضرورة تنفيذها بشكل كامل”.

وأشار: “أن السوريين ما زالوا، بعد مرور أكثر من 13 عاماً، مصرين على المضي قدماً بثورتهم حتى تتحقق أهدافها في الحرية والعدالة ودولة المواطنة والقانون، وذلك عبر تطبيق بنود الحل السياسي المتفق عليه دولياً”.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماز، دعم تركيا للحل السياسي التفاوضي للقضية السورية وفق القرارات الدولية، وعلى رأسها بيان جنيف والقرار الأممي 2254.

يذكر أن تركيا أكدت خلال الفترة الماضية رغبتها في إعادة العلاقات مع نظام الأسد، كما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبدى استعداده للقاء بشار الأسد ودعوته لزيارة تركيا أو عقد اللقاء في بلد ثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى