أخبار سوريا

لبنان.. ميقاتي يدعو إلى اتخاذ إجراءات صارمة بشأن اللاجئين السوريين

أفادت مصادر إعلامية، اليوم الجمعة، “أن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، طلب من 10 وزارات، رفع تقارير حول الخطوات المتخذة بملف اللاجئين السوريين في لبنان”.

وقالت المصادر: “إن ميقاتي دعا في كتاب وجهه إلى الوزارات، كل حسب اختصاصه وبالسرعة الممكنة بتوضيح الخطوات غير المنفذة أيضاً، وأسباب عدم التنفيذ أو العراقيل التي حالت دون ذلك، والمقترحات لتذليلها”.

وأضافت: “أن ميقاتي حدد في كتابه، مجموعة من المسائل، بينها ضبط الحدود ومنع دخول السوريين بطرق غير شرعية واتخاذ الإجراءات الفورية بحقهم لجهة إعادتهم إلى بلدهم”.

وطالب بتقديم اقتراحات حول الإجراءات القانونية المتعلقة بالضالعين في تهريب الأشخاص والداخلين إلى لبنان بطرق غير شرعية والإجراءات القانونية الرادعة بحق المؤسسات والشركات العاملة على الأراضي اللبنانية والمخالفة لقانون العمل والأنظمة المرعية.

وفي وقت سابق أعلن عصام شرف الدين، وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “أن قوافل إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، ستستأنف خلال فترة قريبة”.

يذكر أن الربع الأول من عام 2024 شهد تبني العديد من البلديات اللبنانية، لسياسات تقييدية وصارمة ضد اللاجئين السوريين، بما في ذلك أكثر من 100 إجراء إداري جديد، تشمل فرض قيود على الحركة وتنفيذ مداهمات وفرض ضرائب جديدة، إضافة إلى إصدار قيود مشددة تتعلق بالإيجار وإصدار هويات بلدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى