أخبار سوريا

“فايننشال تايمز”: إسرائيل تمكنت من اختراق “حزب الله” لتدخله في سوريا

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” الأحد، أن الضعف الذي أصاب هيكل “حزب الله” في انخراطه بصراع سوريا أتاح للاستخبارات الإسرائيلية تطوير تقنيات لتحديد مواقع قادات الحزب بما فيهم زعيمه حسن نصر الله.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة نشرته أمس الأحد، حيث فصلّت فيه دور “حزب الله” في سوريا، وكيف سمح ذلك لإسرائيل باختراق المعلومات عنه.

وبحسب ما جاء في التقرير، فإنّ إسرائيل في حربها مع “حزب الله” عام 2006، حاولت اغتيال حسن نصر الله ثلاث مرات في إحدى الغارات الجوية، حيث نجا نصر الله لأنه غادر الموقع قبل الهجوم.

لكن في ليلة الجمعة، تمكن الجيش الإسرائيلي من تتبع نصر الله إلى مخبأ عميق تحت مجمع سكني في جنوبي بيروت، وأسقط ما يصل إلى 80 قنبلة لضمان قتله، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال الطيار الذي قاد طائرة ألقت القنابل القاتلة: “سنصل إلى الجميع، في كل مكان”، إذ ذكر الجيش الإسرائيلي أن القصف دمر ما لا يقل عن أربعة مبانٍ سكنية، وفقاً للتقرير.

وأوضح التقرير، أن حرب سوريا أدت إلى خلق مصدر غني بالبيانات، كان كثير منها متاحاً للجواسيس الإسرائيليين ومعالجة الخوارزميات التي يستخدمونها لتحليل تلك البيانات.

وذكر سياسي لبناني سابق رفيع المستوى في بيروت أن اختراق “حزب الله” من قبل الاستخبارات الإسرائيلية أو الأميركية كان “الثمن الذي دفعوه لدعم بشار الأسد”، وأضاف: “كان عليهم أن يكشفوا عن أنفسهم في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى