أخبار سوريا

ملك الأردن يؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في سوريا

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في سوريا، يحفظ وحدة سوريا وتمسكها وسيادتها، ويهيئ ظروف العودة الطوعية للاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال اجتماع رباعي عقده الملك الأردني في مدينة بافوس القبرصية، على هامش قمة دول جنوبي أوروبا “ميد 9” لبحث تبعات الأزمة السورية واللاجئين.

وحضر الاجتماع رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، فقد ركز الاجتماع على الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة اللجوء السوري، وأكد العاهل على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين والدول المستضيفة لهم.

وأشار إلى أن التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن في ظل الانخفاض الحاد في تمويل خطة الاستجابة للأزمة، الأمر الذي زاد الضغط على البنى التحتية والخدمات العامة، خاصة في قطاعي المياه والطاقة.

وأوضح أن الأردن يواصل بذل الجهود لتأمين الاحتياجات الأساسية لأكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري على أراضيه.

وسبق أن حذّر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، من أن الأردن لم يعد قادراً على توفير الخدمات للاجئين السوريين، بسبب تراجع الدعم الدولي للاجئين.

وشدد الصفدي على ضرورة تفعيل الجهود المستهدفة لإنهاء الأزمة السورية، ومعالجة كل تبعاتها، بما يضمن وحدة سوريا ويهيئ الظروف للعودة الطوعية للاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى