أخبار سوريا

الخارجية الروسية تحدد موعد الجولة المقبلة لاجتماعات أستانا الـ 22 بشأن سوريا

أعلنت وزارة الخارجيّة الروسيّة اليوم الأربعاء، عن موعد الجولة المقبلة من محادثات أستانا الـ 22 بشأن سوريا، والذي سيكون قبل نهاية العام الحالي.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي: إن اجتماعات أستانا ستعقد بالتأكيد، مشيراً إلى تأجيل اجتماعات سابقة رغم وجود اتفاق مبدئي ومواعيد محددة، وفقاً لما نقلت وكالة “تاس” الروسيّة.

وأكد سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي في التاسع من الشهر الجاري، قال إن بلاده تعمل على التحضير لعقد جولة جديدة من مباحثات أستانا في العاصمة الكازاخية بعد انقطاع لعشرة أشهر.

ووفقاً لما قال فيرشينين، فإنّ موسكو تعتبر أن صيغة أستانا بشأن سوريا مهمة وإيجابية للغاية، وأنها تعمل على تحضيرها.

وعُقدت آخر جولة من مسار أستانا في 25 من كانون الثاني الماضي، بمشاركة وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران ووفدي نظام الأسد والمعارضة السورية، بالإضافة إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

واتفقت الأطراف المشاركة حينها في الجولة الـ 21 من أستانا على عقد الجولة الـ 22 من المفاوضات بشأن سوريا في عاصمة كازاخستان، في النصف الثاني من العام الحالي.

وبدأ مسار أستانا في كانون الثاني 2017، وعلى مدار 21 جولة سابقة، انعقدت لقاءات المسار بحضور قادة ثلاث دول، منها اثنتان حليفتان لنظام الأسد سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا، وأخرى اتجهت منذ نهاية 2022 لفتح باب التقارب السياسي معه.

وعبر هذا المسار، توصلت الدول المشاركة إلى اتفاقات “خفض التصعيد”، التي خرقتها روسيا عدة مرات، وسيطرت على مناطق سورية كانت مدرجة بهذه الاتفاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى