أخبار سوريا

الائتلاف: % 90 من الشعب السوري يعيشون تحت خط الفقر وفق المعايير الدولية

قال رئيس هيئة التفاوض في الائتلاف السوري المعارض، بدر جاموس: “إن الفقر في سوريا هو نتيجة لاستنزاف الدولة وخراب البنى التحتيّة، ولا يمكن تخطيه دون تحقيق العدالة واحترام حقوق الإنسان”.

جاء ذلك في بيان، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر.

وأضاف جاموس: “أن 90 % من الشعب السوري يعيشون تحت خط الفقر وفق المعايير الدولية، وغير قادرين على تأمين حتى احتياجاتهم اليومية من الغذاء”.

وأوضح: “أن الحرب التي شنها نظام الأسد ضد شعبه تسببت باستنزاف الدولة السورية، وصرف محتويات خزائنها لمحاربة السوريين وقمعهم، وسرقة السلطة لثروات سوريا، وانكماش الاقتصاد بشكل حاد، وانخفاض قيمة الليرة”.

وأشار: “إلى عدة مسببات للفقر، منها اللجوء والنزوح والتهجير، وفقد الكثيرون مصادر دخلهم، وتدمرت بيوتهم، وسرقت أرزاقهم، وتعرضت البنى التحتية للدمار نتيجة القصف”.

وأكد: “أن قوات نظام الأسد استهدفت في وقت مبكر أنظمة التعليم والصحة والمعامل الصغيرة والورشات والأسواق، وارتفعت معدلات البطالة بصورة هائلة خاصة بين الشباب”.

واختتم بيانه، بقوله: “إن الهيئة تعمل مع المجتمع الدولي من أجل إيجاد حلول مستدامة لتحسين الأوضاع في سوريا، تبدأ بالحل السياسي وفق القرارات الدولية، وخاصة 2254 الذي يضمن الانتقال السياسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى