أخبار سوريا

الأمم المتحدة: 421 ألف شخص عبروا إلى سوريا منذ بدء العدوان على لبنان

أعلنت الأمم المتحدة عن عبور ما يقرب 421 ألف شخص من لبنان إلى سوريا، وذلك منذ تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأوضحت الأمم المتحدة في تقرير لها، أن من بين الذين عبروا 30% من اللبنانيين و70% من اللاجئين السوريين، مشيرة إلى تعرض النساء والفتيات لانتهاكات حقوقية وإنسانية.

وذكر التقرير، أن أكثر من 27 ألف شخص وصلوا إلى شمال شرقي سوريا، في حين وصل نحو 14 ألف شخص إلى حلب، و4 آلاف شخص إلى شمال غربي سوريا.

وأشار الى أن 16.7 مليون شخص مانوا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء سوريا قبل 24 من أيلول الماضي، وبحسب تقديرات النداء العاجل بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة لسوريا، قد يحتاج ما يصل إلى 480 ألف شخص من الوافدين إلى سوريا والمجتمعات المضيفة، إلى المساعدة في النهاية.

وأكد التقرير، أن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الاحتياجات وزيادة الضغط على قطاع الخدمات الذي يعاني من ضغوط كبيرة.

وبحسب التقرير، فأن النساء والفتيات لازلن يواجهن مخاطر الحماية بسبب محدودية الخصوصية، وظروف المعيشة السيئة، والمرافق الصحية المشتركة، والاكتظاظ، إضافة إلى مخاطر التحرش والاستغلال، وعدم كفاية الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الغذاء والتغذية.

وأضاف، أن العديد من النساء عند نقاط العبور يواجهن ظروف مروعة بسبب ساعات السفر الطويلة وفترات الانتظار، وهذا يظهر بوضوح بين المسنات والنساء الحوامل والمرضعات اللاتي يزرن الفرق الطبية التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان الموجودة على الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى