أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: أكثر من 4 ملايين بحاجة لمساعدات عاجلة في الشمال السوري

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا، في بيان: “أن عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية وصل إلى أكثر من 4.4 ملايين شخص، منهم 80% من سكان المخيمات”.

جاء ذلك بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية.

وقال البيان: “إن الفريق أجرى استبياناً شمل أكثر من 67,494 نازحاً موزعين على 471 مخيماً في إدلب وريفها ومناطق ريف حلب الشمالي، وضم مختلف الفئات العمرية، منهم 30,833 امرأة، و5,722 طفلاً، إضافة إلى 2,387 من ذوي الاحتياجات الخاصة”. 

وأضاف: “أن النتائج أظهرت الحاجة الماسة لتأمين مواد التدفئة والمياه، واستبدال الخيام التالفة، وتوفير عوازل حرارية، إضافة إلى ضرورة تأمين معدات إطفاء الحرائق بسبب استخدام مواد تدفئة غير صالحة”.

وأكد: “أنه يجب على الجهات المانحة التي تقدم الدعم الإنساني لمنطقة شمال غربي سوريا الاستجابة العاجلة لمتطلبات الشتاء والالتزام بالتعهدات التي قُدمت في مؤتمرات المانحين، لتجنب تفاقم الأوضاع مع حلول فصل الشتاء”. 

ودعا جميع المنظمات والهيئات الإنسانية إلى تقديم مساهمات فعالة لتلبية احتياجات الشتاء وتوفير الخدمات الأساسية للفئات الأكثر ضعفاً.

يذكر أن منطقة شمال غربي سوريا تحتضن 1,508 مخيمات للنازحين، ويبلغ عدد قاطنيها مليونين و14,363 نازحاً، 55% منهم من الأطفال، وتفتقر معظمها إلى الخدمات الأساسية مثل مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي والطرق والمدارس والمراكز الطبية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى