أخبار سوريا

نظام الأسد يدّعي تقديم تسهيلات للوافدين إلى سوريا ويبحث مع لبنان عودة السوريين

ناقش، عصام شرف الدين وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانيّة، مع محمد رحمون وزير داخلية نظام الأسد،أمس السبت، قضية عودة اللاجئين السوريين من لبنان.

جاء ذلك، هلال لقاء جمعهما، في مبنى وزارة الداخليّة في دمشق تحدثا فيه عن التسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان إلى سوريا بسبب الحرب.

ونقلت وكالة الأنباء المواليّة “سانا”، عن الرحمون ادعاءاته التسهيلات التي قدمها النظام لتأمين عودة السوريين، ودخول اللبنانيين إلى سوريا، وجميع القادمين عبر المراكز الحدودية.

وبحسب الرحمون، فإن النظام “سمح بالدخول بموجب أي وثيقة تثبت مواطنتهم ومعالجة أوضاعهم ضمن المراكز، كما سمحت للبنانيين بالدخول بأي وثيقة سفر صادرة عن السلطات اللبنانية”،على حد قوله.

من جانبه، قال شرف الدين إن هذه الزيارة هي استكمال للزيارات السابقة والتطورات الحاصلة، حيث قدم الشكر للنظام على تقديم كل التسهيلات لعودة السوريين واللبنانيين القادمين إلى سوريا.


يذكر أنّ، عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا خلال شهر منذ بدء حركة التوافد في 24 أيلول الماضي تجاوز 428 ألف شخص، في حين يستمر تدفق اللبنانيين والسوريين عبر المعابر الحدودية في ريف دمشق وحمص وطرطوس.

وبدأت حركة التوافد عقب تصاعد الغارات الإسرائيلية على لبنان، ما اضطر العديد من السوريين إلى العودة مجبرين إلى بلادهم، وهو ما عرض بعضهم للاعتقال والابتزاز على يد قوات النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى