أخبار سوريا

حفاظًا على حياة المدنيين.. الولايات المتحدة الأمريكية تدعو أطراف “سوتشي” للالتزام بالاتفاق

طالبت الولايات المتحدة اﻷمريكية بالالتزام باتفاق “سوتشي” حول إدلب شمالي سوريا حفاظاً على ملايين المدنيين، كما دعت روسيا ونظام الأسد لعدم عرقلة قوافل اﻷمم المتحدة المتجهة نحو “مخيم الركبان” على الحدود السورية الأردنية.

وقال المندوب الأمريكي بالوكالة لدى الأمم المتحدة، “جوناثان كوهين”: إن “اتفاق وَقْف إطلاق النار بإدلب السورية الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة في سوتشي، يحمل أهمية كبيرة لحماية 3 ملايين مدني، وحدود حليفتنا بالناتو تركيا”.

وطالب “كافة الأطراف” بتطبيق اتفاق وَقْف إطلاق النار “للحيلولة دون ارتفاع التوتر لمستوى خطير، ولمنع وقوع كارثة إنسانية” مشيرًا إلى أن القصف أجبر 20 ألف شخص تقريباً على التحرك باتجاه الحدود التركية، حيث يشعرون بقلق بالغ حيال ذلك.

وحول اﻷوضاع في “مخيم الركبان”، قال “كوهين”: إن المساعدات الإنسانية التي أرسلتها الأمم المتحدة للمخيم المُحاصَر من قِبل نظام الأسد ستصل خلال 30 يوماً.

وناشد المندوب اﻷمريكي في كلمته أمام مجلس الأمن بجلسة لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا كلاً من روسيا ونظام الأسد، لتمكين المساعدات اﻷممية من الوصول.

يُذكر أن المخيم يعاني أوضاعاً مأساوية حيث بدأت المواد اﻷساسية داخله بالنفاد في ظلّ محاصرته من قِبل روسيا وقوات الأسد لفرض “التسوية” على قاطنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى