Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

خطة إيرانية جديدة تهدف لتثبيت المشروع الإيراني في سوريا

قال المحلل الاستراتيجي العميد أحمد الرحال اليوم السبت، في منشوره عبر صفحته الشخصية ” فيسبوك” مضمون خطة انتشار جديدة لإيران في سوريا.

والتي تهدف لتثبيت المشروع الإيراني في سوريا، وإنشاء ممر بري يصل طهران بالبحر المتوسط، والعمل على تفادي العقوبات الأمريكية عبر إنشاء محور عسكري يضم العواصم الثلاثة طهران -بغداد – دمشق.

وتتضمن الخطة: نشر قوات مشتركة على الحدود السورية-العراقية والسيطرة على معبري “القائم” و”الوليد”، والسيطرة على ميناء اللاذقية، وإنشاء وحدة قوات خاصة في الجولان؛ حيث يتولى ميليشيا حزب الله تشكيل نواة تلك القوة.

وتشمل أيضاً الخطة السيطرة على مطار دمشق الدولي والسيطرة على قاعدة “الناصرية” الجوية، ونقل وسائل انتاج الصواريخ الإيرانية إلى مراكز البحوث العلمية السورية والسيطرة عليها، ووضع اليد على حصة من الموارد النفطية لسوريا كجزء من استرداد الديون (6 مليارات دولار).

بالإضافة لبناء ضاحية “شيعية” في دمشق على شاكلة بيروت، وتفعيل 18 اتفاقية تعاون ثنائي تم تجميد معظمها بضغط روسي، وتصفير التعرفة التجارية والجمركية بين سوريا وإيران.

وسبق أن وقعت سوريا وإيران في شهر آب من العام الماضي، على اتفاقية للتعاون العسكري أضفت صبغة قانونية على التواجد العسكري الإيراني في سوريا، وثبتت حضوره الدائم على الأراضي السورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى