أخبار سوريا

المبعوث الأمريكي الخاص الى سوريا: مسار أستانا لم يصل الى أي نتيجة ويصف نظام الأسد بالشيطاني

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن فشل مسار أستانا الذي تقوده روسيا بهدف الوصول إلى حل سياسي في سوريا بعيداً عن الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، إن مسار أستانا لم يصل إلى أي نتيجة منذ عام ونصف، حيث إن الدول المُشارِكة فيه لم تستطع إقناع نظام الأسد (الشيطاني) بالتقيد بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

 

وأوضح جيفري، أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحل في سوريا يتمثل في تخفيض حدة التدخل العسكري، مضيفاً أن تركيزها الآن هو على المسار السياسي بعد تحقيق تقدُّم في الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

 

وأضاف، في حديث لقناة الحرة: “نتوقع أن تسافر مجموعة أستانا إلى جنيف للتحدث مع الأمم المتحدة وتقديم أفكار جديدة، والولايات المتحدة تأمل في أن يحققوا نجاحاً هذه المرة”.

 

يذكر، أن الجولة الأولى من محادثات استانا عُقدت في كانون الثاني 2016 بين ممثلين عن نظام الأسد وهيئة التفاوض الممثلة للفصائل والحراك الثوري، وذلك برعاية من الدول “الضامنة” للمسار (تركيا وروسيا وإيران)، وقد تم الاتفاق خلالها على آلية لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت أربع مناطق لخفض التصعيد، إلا أن نظام الأسد وحلفاءه لم يلتزموا بها، وما زالوا يواصلون خرقها بقصف مدينة إدلب وريفها المشموليْنِ بالاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى