أخبار سوريا

جيمس جيفري: واشنطن لديها اتفاق عسكري ذو جوانب سياسية مع تركيا في سوريا

قال مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى سوريا جيمس جيفري، إنّ لبلاده اتفاق عسكري ذو جوانب سياسية، مع تركيا من أجل إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وأضاف جيفري إلى أنّهم مستعدون للحديث في عدة قضايا مع تركيا وعلى رأسها عودة اللاجئين، كما أكد أنهم يستمعون للقلق التركي، ذاكرا ” لقد أوضحنا أنّ أي عملية عسكرية تركية أحادية، لن تحسن الوضع الأمني لأي طرف”.

وشدد على ضرورة تكثيف الضغط على نظام الأسد، قائلاً: “نظام الأسد مازال يهدف للحسم العسكري، إلا أنّ بحثه عن أبواب للحل السياسي وقبوله بلجنة صياغة الدستور يأتي بسبب كونه تحت الضغط”.

وحول المنطقة الآمنة في سوريا قال جيفري: ” نعمل على تفاصيل ولكن اتفقنا على العديد من القضايا العسكرية، لا أستطيع الحديث عن عمق المنطقة الآمنة لأننا بحثنا فقط (مع تركيا) ثلث المنطقة شمال شرق سوريا، ثمة عمق متفاوت ترتبط بتراجع قسد، وسحب الأسلحة الثقيلة، والدوريات المشتركة والطلعات الجوية الأمريكية التركية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عرض في كلمته، أمام قادة العالم في الجمعية العامّة للأمم المتحدة، الثلاثاء، في نيويورك رؤية تركيا للمنطقة الآمنة، والتي تمتد 480 كيلومتر على طول الحدود السورية التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى