أخبار سوريا

إيران تعلن عن قمة قريبة للدول الضامنة لمسار أستانا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” اليوم الاثنين، عن عزم الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا (روسيا وتركيا وإيران)، عقد قمة ثلاثية قريبة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية تصريحات “موسوي” التي أدلى بها خلال مؤتمر صحافي، دون أن يذكر محاور الاجتماع أو الملفات التي سيتم بحثها، على الصعيد السوري أو غيرها من الملفات.

ووصل يوم أمس وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إلى تركيا في زيارة عمل تستمر يومين، وبحسب ما ذكر بيان للخارجية التركية فإن الزيارة هدفها بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وكان من المقرر يوم أمس أن تحتضن العاصمة التركية أنقرة، اجتماعاً لوزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا، إلا أنه لم يحدث بسبب إلغاء الوفد الروسي زيارته وتأجيلها لوقت لاحق.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية أن اتصالاً هاتفياً جرى ظهر أمس بين مولود جاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف، تم خلاله الاتفاق على تأجيل اللقاء المقرر بينهما، واستمرار المباحثات بين مساعدَي الوزيرين من البلدين خلال الفترة المقبلة.

يُذكر أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيعقد لقاء في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في السادس عشر من الشهر الجاري، وذلك قبل يوم واحد من بَدْء تطبيق قانون “قيصر” ضد نظام الأسد، والذي سيعرّض نظام الأسد وكل مَن يدعمه بمن فيهم روسيا وإيران لعقوبات صارمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى