أخبار سوريا

العريضي: من المُتوقع تَعليق أعمال اللجنة الدستورية السورية بجنيف

أكد المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية في جنيف يحيى العريضي أمس الخميس، أن أعمال اللجنة الدستورية من المتوقع أن تُعلق، في حال بقي نظام الأسد يعرقل أعمالها.


وقال العريضي في حديثٍ خاص لفرش أونلاين، إن ” أعمال اللجنة الدستورية ستعلق في حال أصر نظام الأسد على عدم الدخول في صلب العملية، وأشار إلى أنه من الواضح أن نظام الأسد لا يريد حلاً سياسياً”.


وأضاف العريضي، أنه “في حال تم تعليق أعمال اللجنة الدستورية، فسيكون الإعلان عن ذلك من قبل الولايات المتحدة والمعارضة، لا سيما أن الولايات المتحدة تأكدت بأن نظام الأسد لا يريد الدخول في العملية بل ويعرقلها”.


وأوضح العريضي، أن “هناك جدول أعمال واضح ومتفق عليه، وسيتم مناقشة مبادئ الدستور والدخول بكتابتها ولكن نظام الأسد رفض ذلك، وكعادته أتى وفداً سورياً واستمر بما كان يفعله في الجولات السابقة”.


وتابع العريضي أن “هذا دعا إلى الحديث باستمرار عن قضايا لا علاقة بولاية أو مهمة اللجنة أو القواعد الإجرائية المتفق عليها، فهذا كله مدعاة لتخريب وتعطيل وتضييع الوقت”.


وأشار إلى أنه “من المتوقع أن يتم عقد اجتماعات بين روسيا وتركيا وإيران في جنيف، للضغط على نظام الأسد كي لا يكون هناك تعليق لأعمال اللجنة الدستورية، سعياً لاستمرار عملها”.


ويذكر أن أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية انطلقت يوم الاثنين الماضي، وذلك في مقر الأمم المتحدة في جنيف، ولكن لم تحقق أي من جولات المفاوضات السابقة أي تقدم يذكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى