أخبار سوريا

صحة إدلب تُعبر عن ارتياحها لتمديد قرار إدخال المساعدات إلى الشمال السوري

عبرت مديرية صحة إدلب في بيان لها اليوم الأحد، عن ارتياحها لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر الحدود لمدة عام مقسم على مرحلتين.

ونوهت المديرية إلى أن مخاوفها من موافقة الجانب الروسي على قرار التمديد، هو أن يكون الابتزاز الروسي لأعضاء مجلس الأمن قد آتي أكله، ومنحهم مع نظام الأسد دورة في ملف المساعدات الدولية مستقبلا، ويعني ذلك عرقلة إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري.

وشددت المديرية أن تجديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، له دور جوهري في إنقاذ حياة ملايين المدنيين في منطقة شمال غرب سوريا، والذين يكابدون ظروف إنسانية كارثية، ولكن مثل هذه الإجراءات تبقى حلول مؤقتة، ولا بد من إيجاد حلول دائمة، تضمن استمرار تدفق المساعدات بعيدة عن القيود الدولية.

وأكدت المديرية على ضرورة زيادة إمكانيات القطاع الطبي في الشمال السوري للاستمرار في تقديم الخدمات الطبية المنقذة للحياة للمدنيين

وجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي صادق بالإجماع أول أمس الجمعة، على مشروع قرار أعدته “روسيا والولايات المتحدة وإيرلندا والنرويج” حول مهمة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، يقضي بتمديد عمل معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية لـ 12 شهراً إضافياً شريطة أن يعرض الأمين العام للأمم المتحدة بعد مرور 6 أشهر تقريرا حول عمل آلية نقل المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى