دولي

الأمم المتحدة تحذر من وقوع حرب باردة جديدة في العالم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من إمكانية وقوع حرب باردة جديدة في العالم على غرار الحرب الباردة بين الولايات الأمريكية والاتحاد السوفيتي سابقاً.

وقال “غوتيريش” في مقابلة صحفية: “تحذر الأمم المتحدة من وقوع حرب باردة بين الولايات المتحدة والصين نتيجة الخلافات المتصاعدة بينهما”.

وأضاف، أن الأمم المتحدة تدعو الدولتين إلى إصلاح وتحسين علاقاتهما قبل أن تمتد تلك المشاكل إلى بقية الدول”.

وقال “غوتيريش”، إنه ينبغي على واشنطن وبكين أن تتعاونا فيما بينهما بما يخص المناخ والتجارة والتكنولوجيا، بالرغم من وجود الخلافات بينهما حول حقوق الإنسان والاقتصاد والأمن عبر الإنترنيت والسيادة في بحر الصين الجنوبي.

ويأتي حديث الأمين العام للأمم المتحدة في مقابلة صحفية قبيل انطلاق أعمال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية المقرر أواخر الأسبوع الجاري.

وشهدت العلاقات الأمريكية-الصينية تدهوراً ملحوظاً في عهد الرئيس الأسبق دونالد ترامب، وبعد وصول الرئيس الحالي جو بايدن لم تبادر الإدارة الجديدة إلى إصلاح العلاقات بين الدولتين مما يثير الكثير من التكهنات باستمرار التوتر والتصعيد بينهما.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية دخلت في حرب باردة مع الاتحاد السوفيتي سابقاً بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واستمرت تلك الحرب حتى انهيار الاتحاد السوفيتي بشكل كامل عام 1991.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى