Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار سوريا

بيدرسون في دمشق لبحث مقاربة “خطوة مقابل خطوة” وعقد جولة جديدة للجنة الدستورية

يصل المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون إلى العاصمة دمشق اليوم، في أول زيارة له منذ بداية عام 2022.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية، إن المباحثات بين “بيدرسون” ووزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد والرئيس المشترك للجنة الدستورية عن الأخير أحمد الكزبري، ستتمحور حول إمكانية عقد جولة جديدة (سابعة) من اجتماعات اللجنة بجنيف، ومناقشة مقترح مقاربة “خطوة مقابل خطوة”، حسب ما كشفته مصادر دبلوماسية.

وذكرت الصحيفة، أن زيارة “بيدرسون” إلى دمشق، تستغرق يومين.  

وكانت هيئة التفاوض السورية رفضت في بيان لها الأربعاء الماضي، آلية “خطوة مقابل خطوة” التي أقترحها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وقال مسؤول هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي، الأربعاء الماضي، لفرش: “إن مساعي المبعوث الأممي إلى سوريا المتمثلة بألية خطوة مقابل خطوة لن تنجح لأن نظام الأسد رفض كل المقترحات التي قدمت إليه خلال الجولات السابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية”.

وأضاف، أن هيئة التفاوض ترفض القرارات التي تعوم نظام الأسد على حساب معاناة الشعب السوري، وللأخير الحق في نيل الحرية والعيش بسلام.

بدوره، اعتبر وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد خلال حوار صحفي في مؤسسة “الوحدة للصحافة والنشر” في الـ 17 من كانون الثاني الماضي، مقاربة “خطوة مقابل خطوة”، بأنها “غير مقبولة”.

وتأتي الزيارة بعد ما يقارب الشهرين من زيارته الأخيرة إلى سوريا في الـ 12 من كانون الأول/ديسمبر، التي التقى فيها “المقداد”.

يشار أن الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية عقدت في جنيف في تشرين الثاني عام 2021، على مدار خمسة أيام متتالية، دون التوصل إلى أي جديد.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى