أخبار سوريا

جامعة الدول العربية: لا يوجد توافق عربي بشأن إعادة سوريا إلى مقعدها

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، أنه لا يوجد توافق بين الدول العربية بشأن عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة.

وقال زكي في تصريحات صحفية: “إن هناك رؤى مختلفة حول عودة سوريا إلى مقعدها، وذلك يحتاج إلى توافق عربي غير متاح حالياً”، بحسب وكالة أنباء “الشرق الأوسط” المصرية الرسمية.

وتابع زكي: “في حال استشعار الأمانة العامة للجامعة بالتوافق العربي اللازم حول إعادة سوريا، سيتم الأمر على الفور، وهذا التوافق ليس متاحاً حتى اللحظة الراهنة، وربما يحدث في المستقبل القريب أو البعيد”.

وأضاف زكي، أن “هناك تحديات كثيرة وكبيرة تواجه الوطن العربي، وأهمها حالة عدم الاستقرار التي تعانيه بؤر كثيرة فيه”، مؤكداً على أن ذلك “يخلق أوضاعاً متوترة لدول الجوار، ويضع الكثير من الأعباء على دول عربية عديدة”.

وأوضح أن “الزيارة شهدت تناول مجمل الأوضاع الدولية والإقليمية والأزمات العربية”، مشيراً إلى أن “هناك رؤى واجتهادات حول العديد من القضايا العربية والأوضاع الراهنة عموماً من جانب الجزائر والأمانة العامة للجامعة العربية”.

وستُعقد القمة العربية في 1 و2 من تشرين الثاني المقبل، وستكون القمة الأولى منذ عام 2019، حيث تم تأجيلها في عامي 2020 و2021 بسبب انتشار جائحة “كورونا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى