أخبار سوريا

مسؤول عراقي: بغداد بصدد ترتيب لقاء بين أردوغان وبشار الأسد

أعلن المستشار السياسي للرئيس العراقي، فادي الشمري، في تصريحات صحفية لموقع إعلامي عراقي: “أن بغداد بصدد ترتيب لقاءات ثنائية بين بشار الأسد وأردوغان، بهدف حل الصراع بين تركيا ونظام الأسد””.

وقال الشمري: “إن الجهود مستمرة لترتيب اللقاءات الثنائية بين تركيا ونظام الأسد، ومن المحتمل أن يتم الإعلان عنها في المستقبل القريب، عندما تكون الظروف مواتية لذلك”.

وأضاف: “أن أجندة بغداد في هذه الاجتماعات هي التركيز على تعزيز الاستقرار الإقليمي، وتأمين الحدود، والتعاون الاقتصادي، والحد من تأثير الجماعات المسلحة في المنطقة، إضافة إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين، والتعاون في محاربة التنظيمات الإرهابية”.

وأشار: “أن بلاده لها دور مهم في التقارب التركي مع نظام الأسد، لأن العراق يشترك بحدود طويلة مع كل من تركيا وسوريا، وبالتالي يتأثر مباشرة بأي تطورات في علاقاتهما”.

ولفت: “أن هذا التقارب يؤثر بشكل إيجابي على العراق من خلال تقليل التوترات الإقليمية وتحسين الأوضاع الأمنية، وهذا يسهم في تقليل النشاطات الإرهابية على الحدود العراقية ويعزز من الاستقرار الاقتصادي”.

وأكد: “أن التعاون الاقتصادي مع تركيا ونظام الأسد يمكن أن يؤدي إلى مشاريع اقتصادية مشتركة في مجالات مثل الطاقة والنقل والزراعة، بالإضافة إلى تطوير مشاريع بنية تحتية مشتركة مثل الطرق السريعة وخطوط الأنابيب”.

يذكر أن تركيا أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية على لسان كبار المسؤولين عزمها على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى