أخبار سوريا

صحيفة تركية: بوادر لقاء مرتقب بين الرئيس التركي وبشار الأسد في منطقة حدودية

كشفت صحيفة تركية عن بوادر لقاء محتمل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبشار الأسد، وقد يتم في شهر آب المقبل على أبعد تقدير في نقطة تفتيش على الحدود السورية التركية.

وقالت صحيفة “تركيا” التركية: “إن مسؤولين أتراك وآخرين من نظام الأسد عقدوا ثلاث جولات من المحادثات خلال الشهر الماضي حول تطبيع العلاقات الثنائية وتنظيم هذا الاجتماع الأول بين أردوغان وبشار الأسد”.

وأوضحت: “أنه في بداية الأمر تمت مناقشة العراق كمكان لاجتماع أردوغان وبشار الأسد، إلا أن أنقرة ركزت على خيار بديل، وهو معبر كسب الحدودي بين البلدين”.

وأشارت: “أنه من المتوقع أن تتطور العملية بسرعة وأن يلتقط الجانبان الصور معاً في شهر آب على أبعد تقدير”.

من جانب آخر، نفت مصادر روسية مطلعة على زيارة بشار الأسد إلى موسكو مؤخراً أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طلب من الأسد اللقاء بأردوغان، وأكدت أن هذا الموضوع لم يُناقَش خلال الزيارة، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأكدت المصادر “أن العلاقة بين بشار الأسد وتركيا يجب أن تنطلق من أسس ومرجعيات حول الانسحاب التركي من الأراضي السورية وكذلك حول مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري”.

وسبق أن كشف المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا عمر جيليك، عن إجراء تحضيرات للقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد، لكن لا يتم تحديد موعد أو مكان حتى الآن.

في حين أفادت صحيفة” ديلي صباح” التركية، بأن لقاء قريب سيجمع أردوغان وبشار الأسد في موسكو خلال شهر آب المقبل، مشيرة إلى بوتين سيتولى التوسط في المحادثات بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى