أخبار سوريا

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: أكثر من 200 حالة احتجاز قسري للسوريين في تموز الفائت

وثّقت الشَّبكة السوريّة لحقوق الإنسان، أكثر من 200 حالة احتجاز تعسفي في سوريا خلال شهر تموز الفائت، مشيرة إلى أن معظم تلك الحالات نفذها نظام الأسد.

جاء ذلك في تقرير للشبكة أمس الجمعة أكدت فيه، أنّ ما لا يقل عن 209 حالة احتجاز تعسفي بينهم 14 طفلاً، و3 سيدات، تمَّ توثيقها في تموز 2024.

وبحسب التقرير، فإنّ نظام الأسد اعتقل 17 شخصاً من العائدين قسرياً من لبنان، معظمها تحولت لحالات اختفاء.

وأشار التقرير إلى رصد عمليات احتجاز استهدفت لاجئين جرى إعادتهم قسرياً من لبنان في منطقة الحدود السورية اللبنانية عند معبر المصنع الحدودي، بعد تنفيذ الجيش اللبناني حملات دهم واعتقال استهدفت اللاجئين السوريين في لبنان وترحيلهم.

واستعرض التَّقرير توزُّع حالات الاعتقال التعسفي في تموز بحسب المحافظات، وأظهر تحليل البيانات أنَّ الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال التعسفي كانت من نصيب محافظة حلب، تليها ريف دمشق، ثم إدلب، تليها حمص.

ونوه التقرير إلى أن قوات نظام الأسد نفذت عمليات احتجاز موسَّعة استهدفت محافظات ريف دمشق وحماة، بذريعة التخلف عن الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية، عبر حملات دهم واعتقال جماعية.

وسجَّل التقرير أيضاً عمليات اعتقال، بحق عدداً من الأشخاص أثناء محاولتهم التوجه إلى الحدود السورية اللبنانية للعبور إلى لبنان بطرق غير رسمية وتركزت هذه الاعتقالات في محافظة حمص.

ووفقاً لتقرير الشبكة، فقد طالت الاعتقالات مواطنين لدى مرورهم على نقاط التفتيش أثناء دخولهم منطقة الحجر الأسود في دمشق، نفذتها عناصر الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى