أخبار سوريا

جاموس يطالب بيدرسون بالتدخل لكشف مصير 200 مدني اعتقلهم نظام الأسد

دعت هيئة التفاوض السورية، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرين إلى التدخل السريع لكشف مصير مئتي مدني سوري.

جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس هيئة التفاوض بدر جاموس إلى غير بيدرسون، أوضح أن المدنيين السوريين تم اعتقالهم من قبل نظام الأسد أثناء عودتهم من زيارة أقاربهم وأبنائهم شمالي سوريا.

وشدد جاموس على “ضرورة العمل بشكل عاجل والضغط على نظام الأسد للإفراج عنهم، وعن جميع المعتقلين تعسفياً في السجون والمعتقلات كافة”.

وبحسب جاموس، فإن “هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المتكررة والممنهجة هي دلائل دامغة على أن سوريا غير آمنة على أبنائها في ظل وجود نظام الأسد”.

وأضاف، أن كل “ممارسات نظام الأسد الممنهجة تؤكد رفضه لعودة السوريين، وتقوم أجهزته الأمنية والعسكرية بمعاقبة السوريين على تواصلهم مع بعضهم، كما أنه يشجع عبر تصرفاته تقسيم سوريا، ويسعى لتشتيت شعبها وتشريده”.

ويوم الخميس، أكد مصادر محلية إن قوات نظام الاسد أوقفت أربع حافلات واعتقلت نحو 200 مدني، عند حاجز جسر بغداد قرب منطقة القطيفة في ريف دمشق.

ووفقاً للمصادر، تم نقل المعتقلين إلى منطقة السومرية قبل تحويلهم إلى “فرع الخطيب” الأمني التابع لنظام الأسد، حيث تم الإفراج عن بعضهم لاحقاً.

وأوضحت المصادر أن المعتقلين كانوا في طريقهم إلى دمشق بعد زيارة أقاربهم في مناطق الشمال السوري الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى