أخبار سوريا

صندوق إعادة الإعمار يدعم قطاعات شمال شرقي سوريا بميزانية تبلغ 274 مليون يورو

أعلن صندوق إعادة إعمار سوريا أمس الاثنين، الموافقة على دعم قطاعات جديدة في الزراعة والكهرباء والمياه والصرف الصحي (WASH) في شمال شرقي سوريا، بميزانية تبلغ 274.03 مليون يورو.

ويأتي هذا الدعم بهدف دعم مزارعي البطاطا في محافظتي الرقة ودير الزور، وتوسيع زراعة البطاطا في مناطق معينة من المحافظتين لتعزيز الأمن الغذائي الإقليمي، وتحسين سبل معيشة المزارعين، وتعزيز الأعمال الزراعية، وبميزانية تبلغ حوالي 2.23 مليون يورو، ومن المتوقع أن يستفيد من هذا التدخل بشكل مباشر ألف مزارع في 25 تعاونية زراعية، من خلال زراعة 200 هكتار من الأراضي باستخدام ممارسات الزراعة الذكية مناخياً لضمان زراعة فعالة وزيادة محصول البطاطا.

كما يهدف التدخل إلى دعم قطاعي الكهرباء والمياه والصرف الصحي، تحت بند توفير الطاقة المستدامة وأنظمة المياه النظيفة في شمال شرقي سوريا إلى التخفيف من نقص الكهرباء وإمدادات المياه المتاحة لـ 22 مركزاً للرعاية الصحية، ومستشفيين، و37 منشأة تعليمية، من خلال إدخال محطات توليد الطاقة الشمسية، وأنظمة تنقية المياه بالتناضح العكسي، ومولدات المياه الجوية، وبميزانية تبلغ نحو 2.73 مليون يورو.

ويستفيد من هذا التدخل بشكل مباشر 44,890 شخصاً على الأقل، حيث سيعزز من قدرة مراكز الرعاية الصحية على تقديم الخدمات ويزيد من كفاءة المنشآت التعليمية التشغيلية، ويضمن الوصول إلى الكهرباء والمياه النظيفة.

ويذكر أن صندوق إعادة إعمار سوريا (SRTF) هو صندوق ائتماني متعدد المانحين أطلقته مجموعة أصدقاء الشعب السوري وفريقها العامل المعني بالانتعاش الاقتصادي والتنمية، بهدف توجيه تمويل المنح من المجتمع الدولي بطريقة شفافة وخاضعة للمساءلة لتمويل مشاريع داخل سوريا، بهدف تخفيف معاناة الشعب السوري.

ويعمل الصندوق، على تجميع الأموال من الجهات المانحة بهدف تمويل مشاريع ذات أولوية في قطاعات الخدمات الأساسية مثل المياه، الصحة، الكهرباء، التعليم، الأمن الغذائي، وإزالة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى قطاعات أخرى مثل سيادة القانون، الزراعة، النقل، الاتصالات، المؤسسات العامة، والإسكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى