أخبار سوريا

هيئة التفاوض تطالب بتشكيل آلية رقابة لحماية السوريين العائدين من لبنان

طالبت هيئة التفاوض السورية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بتشكيل آلية رقابة لمنع اعتقال السوريين العائدين من لبنان.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته الهيئة مع بيدرسن في جنيف، وأكد بدر جاموس “على ضرورة أن تشارك الهيئة في هذه الآلية”.

وقال جاموس: “إنه يجب على المفوض السامي لشؤون اللاجئين أن يكشف ما إن كان لديه أي ضمانات لعودة اللاجئين السوريين من لبنان”.

وأضاف: “أنه من الضروري تقديم الدعم للاجئين السوريين غير القادرين على العودة من لبنان إلى سوريا، بسبب المخاطر التي تحملها عودتهم، بالإضافة لتقديم الإغاثة الإنسانية الضرورية المراقبة والشفافة للاجئين العائدين إلى سوريا، وعدم إتاحة الفرصة لنظام الأسد لنهب المساعدات والمعونات المقدّمة لهم”.

وأشار: “أنه عرض على بيدرسن الوضع السياسي والإقليمي والدولي وتأثيراته على القضية السورية، واستمرار نظام الأسد وداعميه بالتهرب من التزاماتهم المتعلقة بتنفيذ القرارات الدولية”.

ولفت: “أنه لا يمكن تحقيق السلام الحقيقي والمستدام في المنطقة دون حل القضية السورية عبر تنفيذ بنود القرار 2254 بشكل كامل وصارم”.

وكانت هيئة التفاوض حذرت مطلع تشرين الأول الجالي من “الاعتداءات الممنهجة على اللاجئين السوريين وسبل عيشهم، خاصة بعد مقتل زعيم ميليشيا “حزب الله”، داعية إلى حمايتهم وعدم المساس بهم.

وتشهد الحدود السورية اللبنانية، على مدار الأيام الفائتة، تدفق لسوريين واللبنانيين الهاربين من القصف الإسرائيلي والتصعيد الذي طال المنطقة وخلّف آلاف القتلى والجرحى بينهم مئات السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى