أخبار سوريا

إدانة دولية عقب مقتل الجنود الأتراك في إدلب.. وغوتيريش يؤكد على ضرورة وقف النار بإدلب قبل خروج الوضع عن السيطرة

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، أن وقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمالي سوريا هو الحاجة الأكثر الحاحا الآن قبل خروج الوضع عن السيطرة.

وخلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وصف غوتيرش استهداف القوات التركية من قبل قوات نظام الأسد في إدلب، الخميس، بـ “أكثر اللحظات إثارة للقلق خلال فترة الصراع بسوريا”، مؤكداً على أن “الحاجة الأكثر إلحاحا الآن هي الوقف الفوري لإطلاق النار قبل أن يصبح الوضع خارج السيطرة تماما”.

وأردف قائلا: “في جميع اتصالاتي مع مختلف الأطراف، كانت رسالتي واضحة وبسيطة: تراجعوا عن حافة التصعيد”، مضيفاً “لقد حذرت في الأيام الأخيرة مرارا وتكرارا من خطر التصعيد الخطير للأعمال العدائية شمالي سوريا دون اتخاذ إجراءات عاجلة”.

وتابع: “نحن أمام واحدة من أكثر اللحظات إثارة للقلق خلال فترة الصراع السوري وكما هو الحال دائمًا، يدفع المدنيون الثمن الباهظ”.

وفي سياق متصل بحث الرئيس رجب طيب أردوغان، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، قضايا ثنائية وإقليمية والمستجدات في محافظة إدلب السورية.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان، أن المباحثات جرت في اتصال هاتفي، غداة استشهاد عدد من الجنود الأتراك، في قصف جوي لقوات نظام الأسد.

وذكر أردوغان خلال الاتصال، أن الجانب التركي رد بالشكل المطلوب على الهجوم الدنيء الذي استهدف الجنود الأتراك في إدلب.

وأكد الرئيس التركي لنظيره الأمريكي، تصميم أنقرة على تطهير منطقة إدلب المحددة بموجب مذكرة سوتشي من عناصر نظام الأسد.

وأشار البيان، إلى أن الجانبين اتفقا على اتخاذ خطوات إضافية عاجلة لمنع المأساة الإنسانية في إدلب.

ويأتي الاتصال، في ظل توتر الأوضاع في إدلب، غداة مقتل 33 جنديا تركيا وإصابة 32 آخرين، الخميس، في قصف جوي لقوات النظام السوري.

من جانبه أدان وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، وقال راب: “إن بلاده “تدين” الهجوم الذي نفذته قوات نظام الأسد، الخميس، مقدما تعازيه لتركيا حكومة وشعبا في شهداء الجيش التركي.

وأردف أن “بريطانيا تدعم جهود تركيا لإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق نار فوري ودائم في إدلب”.، مضيفاً “بريطانيا دعت إلى اجتماع طارئ بمجلس الأمن لبحث الموضوع”.

وأدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجوم نظام الأسد الذي وصفته بـ”الوحشي” ضد القوات التركية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، ودعت النظام وداعميه إلى وقف اعتداءاتهم.

وأعربت ميركل، خلال الاتصال، عن تعازيها في الجنود الأتراك الذين استشهدوا في إدلب ومحيطها، حسب البيان.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين متفقان على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل عاجل، والبدء بمباحثات سياسية بأقرب وقت ممكن من أجل تحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى